توزيع منهج التربية المكتبية
للصف الخامس الابتدائى للعام الدراسى 2010/ 2011
الشهر
موضوع الدرس
سبتمبر وأكتوبر
الدرس الأول : مراجعة على ما تم دراسته فى الصف الرابع من مهارات وأنشطة .
الدرس الثانى : بطاقة المؤلف : فائدتها – ترتيبها فى درج الفهرس مع التدريب على كيفية استخدامها فى الحصول على كتاب من على الرف .
الرس الثالث : بطاقة العنوان : فائدتها – ترتيبها فى درج الفهرس مع التدريب على كيفية استخدامها فى الحصول كتاب من على الرف .
الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوي – أنشطة ) .
نوفمبر
الدرس الأول : أهمية الفهرسة – والفرق بين بطاقة المؤلف وبطاقة العنوان من حيث مدخل البطاقة مع تدريب التلاميذ على كيفية استخراج كتاب باستخدام فهارس المكتبة .
الدرس الثانى : بيانات : بيانات البطاقة : التعريف بالبيانات المدونة بالبطاقة وأهم الاختصارات المستخدمة مثل ط للطبعة ، ص صفحة ، خ للخرائط ، ج للأجزاء .
الدرس الثالث : مراجعة : على كيفية ترتيب الحروف الهجائية لاسم المؤلف ( بطاقات المؤلف ) والعنوان ( البطاقة العنوان ) وتدريب التلاميذ على ترتيب البطاقات فى درج الفهرس .
الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته شفوي– أنشطة ) .
ديسمبر
الدرس الأول : المراجع : التعريف بالمرجع وأوجه الاختلاف بين الكتاب والمرجع .
الدرس الثانى : المعاجم اللغوية – أمثلة المعاجم اللغوية العربية والتدريب على كيفية استخدامها فى البحث عن المترادفات .
الدرس الثالث : القواميس : أمثلة لبعض القواميس – الفرق بين المعجم – القاموس – وكيفية ترتيب محتواه – وكيفية البحث عن معانى الكلمات .
الدرس الرابع : الأطالس : أهميتها .
الدرس الخامس : تقييم ما تم دراسته (شفوي – أنشطة ) .
يناير
شرح لأنشطة المكتبة أثناء عطلة نصف العام .
يطلب من التلاميذ اعداد ملخصات وألبومات .
فبراير
الدرس الأول : المناظرة : تعريفها – كيفية تنفيذها – طرح بعض الموضوعات للمناظرة .
الدرس الثانى : تنفيذ بعض المناظرات .
الدرس الثالث : الألبومات – يطلب من التلاميذ عمل البومات لبعض موضوعات الساعة ( مع مراعاة إعدادها إعداداً فنياً صحيحاً ) .
الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوي– أنشطة ) .
مارس
الدرس الأول : صحافة المكتبة : تعريف التلاميذ بالمجالات التى تصدرها المكتبة ( شهرية – ثابتة – حائطية – مطبوعة – إصدارات خاصة فى المناسبات ) .
الدرس الثانى : محتوى صحيفة المكتبة :
تعريف التلاميذ بالموضوعات التى يمكن أن تحتويها صحيفة المكتبة والتى تميزها عن أى مجلة مدرسية أخرى مثل " قرأت لك من المكتبة ، أخبار المكتبة ، التعريف لبعض المناسبات الدينية والقومية ومصادر المعلومات المتوفرة بالمكتبة، بعض المهارات المكتبية ، ما ورد حديثا للمكتبة من كتب ، أنشطة المكتبة .
الدرس الثالث : اعداد صحيفة المكتبة : شرح لكيفية إخراج الصحيفة الحائطية بطريقة فنية صحيحة .
الدرس الرابع : يطلب من التلاميذ اعداد مجلة للمكتبة واعداها بطريقة فنية صحيحة من حيث عدد الأعمدة – العنوان – أعضاء التحرير ...... الخ ) .
الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوية – أنشطة ) .
ابريل
الدرس الأول : مراجعة على فهارس المكتبة – وأهميتها – وأنواعها .
الدرس الثانى : مراجعة على المراجع وأنواعها وكيفية استخدامها .
الدرس الثالث : مراجعة على كيفية تنفيذ مناظرة ، صحفية المكتبة .
الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوي – أنشطة ) .
شرح لأنشطة مهرجان القراءة للجميع .
[10]
توزيع منهج التربية المكتبية
للصف السادس الابتدائى للعام الدراسى 2010/ 2011
الشهر
موضوع الدرس
سبتمبر وأكتوبر
مراجعة عامة على ما سبق دراسته
الدرس الأول : بطاقة المؤلف – أهميتها – كيفية ترتيب بطاقات فهرس المؤلف مع التطبيق الفعلى .
الدرس الثانى : بطاقة العنوان – أهميتها – كيفية ترتيب بطاقات فهرس العنوان مع التطبيق .
الدرس الثالث : التدريب على استخدام الفهارس فى سرعة الحصول على كتاب معين .
الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات تحريرية – شفوية – أنشطة ) .
نوفمبر
الدرس الأول : مراجعة عامة على ما تم دراسته من مراجع بالإضافة إلى بعض أنواع أخرى من المراجع مثل الموجزات الإرشادية وكيفية الاستفادة منها .
الدرس الثانى : تعريف التلاميذ ببعض أنواع المراجع الأخرى مثل الكتب السنوية والأدلة .
الدرس الثالث : يطلب من التلاميذ جمع معلومات من مصادر مختلفة ( كتب – دوريات – وسائل سمعية وبصرية ) وتجميعها وترتيبها تمهيداً لتعريف التلاميذ بكيفية عمل بحث .
الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات تحريرية – شفوية – أنشطة ) .
ديسمبر
الدرس الأول : تعريف التلاميذ الفرق بين الملخص والبحث من حيث الشكل – والمصادر ، يطلب من التلاميذ اعداد ملخصات لكتب وملخصات موضوعية جماعية تخدم المناهج الدراسية تحت إشراف الأخصائى .
الدرس الثانى : تعريف التلاميذ بمفهوم كلمة المحاضرة .
الدرس الثالث : يطلب من التلاميذ اختيار بعض الموضوعات للمحاضرات واشتراكهم فى الإعداد وما يتبع ذلك من اختيار الشخصيات المناسبة – اعداد مصادر المعلومات التى تخدم موضوع المحاضرة – واختيار الوقت والمكان المناسب – وعمل الدعاية الكافية لها .
الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوى – أنشطة ) .
يناير
تعريف التلاميذ بدور المكتبة فى خدمة البيئة المحيطة ، وأنشطة المعسكرات الثقافية . ( معسكر اقرأ )
الدرس الثانى : تقويم التلاميذ من خلال ماتم تدريسة من مهارات فى النصف الأول من العام الدراسى .
فبراير
الدرس الأول : مراجعة على مفهوم المناظرة ، ويطلب من التلاميذ اختيار بعض الموضوعات التى تصلح للمناظرات وتنفيذها تحت إشراف الأخصائى ومراجعة كل الخطوات .
الدرس الثانى : التدريب على اعداد المطويات ( مجلة الربع ساعة ) .
الدرس الثالث : مراجعة على أهمية التصنيف والفهرسة فى المكتبة والتركيز على تدريب التلاميذ عملياً على سرعة الحصول على كتب معينة مستخدما خطة لتصنيف ، وأيضا بالاستعانة بصندوق الفهارس .
الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوي – أنشطة ) .
مارس
الدرس الأول : مناقشة التلاميذ فى تشكيل جماعة أصدقاء المكتبة والدور المنوط بكل جماعة والأنشطة التى يمكن أن يمارسوها .
الدرس الثانى : تعريف التلاميذ بمفهوم كلمة أوعية المعلومات والاستعانة بما تحويه المكتبة من مصادر مختلفة فى توضيح الأوعية المختلفة للمعلومات .
الدرس الثالث : تعريف التلاميذ بمفهوم العلوم التطبيقية والعولم البحتة مع التوضيح بالاستعانة ببعض عناوين الكتب التى تحويها المكتبة .
الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( شفوى – أنشطة ) .
ابريل
الدرس الأول : شرح مفهوم كلمة تراجم .
الدرس الثانى : شرح مفهوم كلمة أدب اللغات ، واللغات .
تقويم النصف الثانى من العام الدراسى .
الدرس الثالث : شرح لأنشطة مهرجان القراءة للجميع ومواعيد فتح المكتبة .
الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات تحريرية – شفوية – أنشطة ) .
منهج التربية المكتبية للمرحلة الإعدادية
أولاً : الأهداف المعرفية :
أن يعرف الطالب أهمية المكتبة ودورها فى دعم مناهجه التعليمية ودعم الثقافة العامة .
أن يتعرف على المكتبة ودورها الإيجابى فى حياته الدراسية .
أن يتعرف على مكونات المكتبة من أوعية المعلومات المختلفة .
تنمية قدرات الطلاب على النقد والموازنة بين الأراء المختلفة نتيجة الاطلاع على الآراء المتباينة فى الموضوع الواحد , واتباع أسلوب المناظرات .
ثانيا ًالهداف المهارية :
أن يتعرف على أقسام المكتبة وبعض فروع المعرفة وترتيب الكتب على الرفوف .
أن يستخدم صندوق الفهارس فى الوصول للكتاب المراد بسهولة .
أن يتدرب على المهارات المكتبية والأنشطة التى تمارسها المكتبة وينفذها ويمارسها .
[11]
أن يسلك سلوكاً خلقياً واجتماعياً سليماً داخل المكتبة من خلال مشاركته فى جماعة أصدقاء المكتبة .
التدريب على أساليب وطرق استخدام بعض الجهزة السمعية والبصرية .
مساعدة الطالب على أن ينتقل إلى مرحلة الاعتماد على النفس فى اكتساب خبرات الحياة بتدريبه على الاستخدام الواعى للكتب والمراجع وغيرها من مقتنيات المكابة .
ثالثاً : الأهداف الوجدانية :
أن يحب المكتبة لإدراكه أهميتها فى توسيع مداركه وآفاقه .
أن يحب أخصائى المكتبة وخلق جو من الألفة بينهم .
أن يحب التعاون مع رفاقه فى المكتبة ويحافظ عليها .
معاونة التلميذ فى معالجة مشاكله فى القراءة وغيرها .
توزيع منهج التربية المكتبية
للصف الأول الإعدادى للعام الدراسى 2010/ 2011
الشهر
موضوع الدرس
سبتمبر وأكتوبر
مراجعة
الدرس الأول : مراجعة على أرقام التصنيف من 000 حتى 900 .
الدرس الثانى : أهمية التصنيف والفهرسة فى المكتبة .
الدرس الثالث : مفردات المكتبة : الكتاب – المرجع – الدروية .
الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوي – أنشطة ) .
نوفمبر
الدرس الأول : آداب المكتبة :- تسجيل الاسم فى سجل المترددين ..... الخ .
الدرس الثانى : المحافظة على جمال ونظافة المكتبة .
الدرس الثالث : العناية بالكتب والأثاث المكتبى .
الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .
ديسمبر
الدرس الأول : التعريف ببطاقة المصنف وكيفية ترتيبها فى صندوق الفهرس .
الدرس الثانى : أهمية المكتبة كمصدر أساسى للحصول على المعلومات والقراءة والتثقيف الذاتى وأهمية القراءة كمصدر أساسى للتعليم الذاتى المستمر .
الدرس الثالث : التعريف بأنواع أوعية ومصادر المعلومات ( الورقية واللاورقية ) .
الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوي – أنشطة ) .
يناير
مراجعة
شرح لأنشطة المكتبة خلال عطلة نصف العام .
فبراير
الدرس الأول : أنواع المكتبات ( المكتبات المدرسية – الفصل – المادة ) المكتبات العامة – المكتبات الجامعية – المكتبات قومية – المكتبات الخاصة – مكتبات الوزارات والهيئات .
الدرس الثانى : التعريف بنظام الاستعارة : التعريف بنوعية وعدد الكتب المسموح باستعارتها – التدريب على ملئ استمارة الاستعارة الخارجية – كارنية الاستعارة .
الدرس الثالث : إعادة شرح وتوضيح تشكيل جماعة أصدقاء المكتبة ووظيفة كل جماعة وأنشطتها .
الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .
مارس
مارس
الدرس الأول : مراجعة على خطة التصنيف بالمكتبة مع تدريب التلاميذ على كيفية سرعة الحصول على كتاب معين سواء عن طريق خطة التصنيف أو صندوق الفهرس .
الدرس الثانى : التعريف ببعض التعريفات الدقيقة لأقسام المعارف العامة – الفلسفة – الديانات ) .
الدرس الثالث : التمييز بين الرقم العام والرقم الخاص مع التدريب على كيفية تركيب الرقم الخاص .
الدرس الرابع : يطلب من التلاميذ اعداد بعض مجلات الحائط للمكتبة وإخراجها بطريقة صحيحة .
تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .
ابريل
الدرس الأول : مراجعة على اجزاء الكتاب مع توضيح كل جزء ، والتدريب العملى على ملئ استمارة الاستعارة الخارجية .
الدرس الثانى : يطلب من التلاميذ جمع معلومات من المصادر المختلفة لموضوع له صلة بالمنهج الدراسى .
الدرس الثالث : التعريف بمحتويات المكتبة من الأجهزة السمعية والبصرية .
الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أشطة ) .
[12]
توزيع منهج التربية المكتبية
للصف الثانى الإعدادى للعام الدراسى 2010/ 2011
الشهر
موضوع الدرس
سبتمبر واكتوبر
مراجعة عملى على
الدرس الأول : آداب دخول المكتبة وخطوات الاستعارة الخارجية .
الدرس الثانى : مراجعة عامة على أنواع المكتبات ، وأجزاء الكتاب .
الدرس الثالث : شرح لدور المتدربين المثقفين .
الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .
نوفمبر
الدرس الأول : التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب ( الخرائط – الرسوم – الهوامش – الجدوال – الملاحق – الكشافات – والمتميزين قائمة المحتويات وقائمة المصادر ) .
الدرس الثانى : شرح لأنواع الكشافات وأنواعها ( المؤلف – العنوان – الموضوع – بلدان – أعلام ) .
الدرس الثالث : التعريف بالندوة – والمحاضرة – والمناظرة والتمييز بينهما مع تنفيذ بعض من هذه الأنشطة .
الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .
ديسمبر
الدرس الأول : مراجعة على خطة التصنيف بالمكتبة والتعريف ببعض تفريعات ( العلوم الاجتماعية – اللغات – العلوم البحتة – العلوم التطبيقية ) .
الدرس الثانى : تدريب التلاميذ على استخدام بطاقات الفهرس فى سرعة الحصول على كتبا معين بطريقة مختلفة – التأكيد على محتويات البطاقة وبياناتها والمختصرات المستخدمة ) .
الدرس الثالث : درس عملى فى أنواع المراجع والتمييز بينها وبين الكتاب .
الدرس الرابع : مراجعة على مفهوم ( الندوات – المحاضرات – المناظرات ) .
الدرس الخامس : تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .
يناير
الدرس الأول : تنفيذ بعض الأنشطة الثقافية والتربوية ( ندوة – محاضرة – مناظرة ) .
شرح لأنشطة المكتبة خلال عطلة نصف العام .
فبراير
الدرس الأول : التعريف والتدريب على استخدام المراجع الآتية :
القواميس الحديثة – المعاجم اللغوية – الموسوعات – الأطالس – الخرائط .
الدرس الثانى : تابع المراجع : الموسوعات – الكتب السنوية – الأدلة – الموجزات الإرشادية .
الدرس الثالث : تعريف التلاميذ بالدوريات – أمثلة – مواعيد صدورها التمييز بين الدوريات والكتب والمراجع .
الدرس الرابع : تقويم لما تم دراسته من مهارات شفوياً وتطبيقات عملية .
مارس
الدرس الأول : شرح لبعض مصادر المعلومات السمعية والبصرية والاستفادة منها كمصادر للأبحاث – وصحافة المكتبة ... الخ .
الدرس الثانى : مناقشة التلاميذ فى بعض المشورعات التى يمكن للمكتبة أن تشارك بها فى مشروع المدرسة المنتجة .
الدرس الثالث : أهمية المكتبة فى خدمة المناهج الدراسية ( أبحاث – ملخصات متخصصة ) ويطلب من التلاميذ بالتعاون مع مدرس المواد لعمل أبحاث وملخصات فى المواد المختلفة .
الدرس الرابع : تعريفالتلاميذ بالدوريات , أمثلة للدوريات , مواعيد صدورها والتمييز بين الكتب والمراجع والدوريات .
تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .
ابريل
الدرس الأول : مراجعة عامة .
الدرس الثانى : شرح لأشطة مهرجان القراءة للجميع ومواعيد فتح المكتبات .