مدارس فاطمة الزهراء الخاصة بالديدامون
مرحبا بكم فى مدرستكم رايكم يهمنا فلا تبخل به
مدارس فاطمة الزهراء الخاصة بالديدامون
مرحبا بكم فى مدرستكم رايكم يهمنا فلا تبخل به
مدارس فاطمة الزهراء الخاصة بالديدامون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدارس فاطمة الزهراء الخاصة بالديدامون حضانة **** ابتدائى ****** اعدادى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الرؤية والرسالة للتعليم الأساسى تخريج طلبة قادرين على مواكبة عصر المعلومات وسرعة تدفقها ، ومتميزين، ومدركين لأهميتها في تنمية وخدمة مجتمعهم ، ولديهم انتماء وحب للوطن***** الرسالة 1- استخدام إستراتيجيات حديثة في التدريس وتفعيل التكنولوجيا بالمدرسة . 2- تنمية حب المعرفة والابتكار لدى الطلبة ، والانتماء وحب الوطن . 3- تفعيل الأنشطة التربوية بالمدرسة 4- تدريب الطلبة على كيفية توظيف المعلومة لخدمتهم وخدمة مجتمعهم . 5- التنمية المهنية المستدامة لجميع العاملين بالمدرسة . 6- تفعيل المشاركة المجتمعية 7- أن تعمل المدرسة بروح الفريق كلٌ يعرف مسئولياته وواجباته .
الرؤيـــة لمرحلة رياض الأطفال تنشئة طفل مبتكر و متوازن وجدانيا و خلقيا و اجتماعيا و صحيا الرسالةلمرحلة رياض الأطفال  تـفعـيل مــراكز الـتعلم و الأركــان باستــخدام التكنولـوجيا الـحديثــة ، و توفير الأمن والســـلامة فى بيئــة الـروضة ، و توفير برامج لاكـتشــاف مواهب الطفـل   وتنميتها ، وإكــساب الأطفـــال الـقيم  الاخــلاقــية ، وعمل تنمية مهنية مستدامة للمعلمات ، و تفعيل دور المشاركـة المجتمعية.

 

 منهج المكتبة للصف 5ب ،6ب ،1ع ،2ع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهال علم




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

منهج المكتبة للصف 5ب ،6ب ،1ع ،2ع Empty
مُساهمةموضوع: منهج المكتبة للصف 5ب ،6ب ،1ع ،2ع   منهج المكتبة للصف 5ب ،6ب ،1ع ،2ع I_icon_minitimeالإثنين مارس 14, 2011 7:13 pm

توزيع منهج التربية المكتبية
للصف الخامس الابتدائى للعام الدراسى 2010/ 2011


الشهر
موضوع الدرس

سبتمبر وأكتوبر

الدرس الأول : مراجعة على ما تم دراسته فى الصف الرابع من مهارات وأنشطة .

الدرس الثانى : بطاقة المؤلف : فائدتها – ترتيبها فى درج الفهرس مع التدريب على كيفية استخدامها فى الحصول على كتاب من على الرف .

الرس الثالث : بطاقة العنوان : فائدتها – ترتيبها فى درج الفهرس مع التدريب على كيفية استخدامها فى الحصول كتاب من على الرف .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوي – أنشطة ) .

نوفمبر

الدرس الأول : أهمية الفهرسة – والفرق بين بطاقة المؤلف وبطاقة العنوان من حيث مدخل البطاقة مع تدريب التلاميذ على كيفية استخراج كتاب باستخدام فهارس المكتبة .

الدرس الثانى : بيانات : بيانات البطاقة : التعريف بالبيانات المدونة بالبطاقة وأهم الاختصارات المستخدمة مثل ط للطبعة ، ص صفحة ، خ للخرائط ، ج للأجزاء .

الدرس الثالث : مراجعة : على كيفية ترتيب الحروف الهجائية لاسم المؤلف ( بطاقات المؤلف ) والعنوان ( البطاقة العنوان ) وتدريب التلاميذ على ترتيب البطاقات فى درج الفهرس .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته شفوي– أنشطة ) .

ديسمبر

الدرس الأول : المراجع : التعريف بالمرجع وأوجه الاختلاف بين الكتاب والمرجع .

الدرس الثانى : المعاجم اللغوية – أمثلة المعاجم اللغوية العربية والتدريب على كيفية استخدامها فى البحث عن المترادفات .

الدرس الثالث : القواميس : أمثلة لبعض القواميس – الفرق بين المعجم – القاموس – وكيفية ترتيب محتواه – وكيفية البحث عن معانى الكلمات .

الدرس الرابع : الأطالس : أهميتها .

الدرس الخامس : تقييم ما تم دراسته (شفوي – أنشطة ) .

يناير

شرح لأنشطة المكتبة أثناء عطلة نصف العام .

يطلب من التلاميذ اعداد ملخصات وألبومات .
فبراير

الدرس الأول : المناظرة : تعريفها – كيفية تنفيذها – طرح بعض الموضوعات للمناظرة .

الدرس الثانى : تنفيذ بعض المناظرات .

الدرس الثالث : الألبومات – يطلب من التلاميذ عمل البومات لبعض موضوعات الساعة ( مع مراعاة إعدادها إعداداً فنياً صحيحاً ) .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوي– أنشطة ) .

مارس

الدرس الأول : صحافة المكتبة : تعريف التلاميذ بالمجالات التى تصدرها المكتبة ( شهرية – ثابتة – حائطية – مطبوعة – إصدارات خاصة فى المناسبات ) .

الدرس الثانى : محتوى صحيفة المكتبة :

تعريف التلاميذ بالموضوعات التى يمكن أن تحتويها صحيفة المكتبة والتى تميزها عن أى مجلة مدرسية أخرى مثل " قرأت لك من المكتبة ، أخبار المكتبة ، التعريف لبعض المناسبات الدينية والقومية ومصادر المعلومات المتوفرة بالمكتبة، بعض المهارات المكتبية ، ما ورد حديثا للمكتبة من كتب ، أنشطة المكتبة .

الدرس الثالث : اعداد صحيفة المكتبة : شرح لكيفية إخراج الصحيفة الحائطية بطريقة فنية صحيحة .

الدرس الرابع : يطلب من التلاميذ اعداد مجلة للمكتبة واعداها بطريقة فنية صحيحة من حيث عدد الأعمدة – العنوان – أعضاء التحرير ...... الخ ) .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوية – أنشطة ) .

ابريل

الدرس الأول : مراجعة على فهارس المكتبة – وأهميتها – وأنواعها .

الدرس الثانى : مراجعة على المراجع وأنواعها وكيفية استخدامها .

الدرس الثالث : مراجعة على كيفية تنفيذ مناظرة ، صحفية المكتبة .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوي – أنشطة ) .

شرح لأنشطة مهرجان القراءة للجميع .









[10]
توزيع منهج التربية المكتبية
للصف السادس الابتدائى للعام الدراسى 2010/ 2011


الشهر
موضوع الدرس

سبتمبر وأكتوبر

مراجعة عامة على ما سبق دراسته

الدرس الأول : بطاقة المؤلف – أهميتها – كيفية ترتيب بطاقات فهرس المؤلف مع التطبيق الفعلى .

الدرس الثانى : بطاقة العنوان – أهميتها – كيفية ترتيب بطاقات فهرس العنوان مع التطبيق .

الدرس الثالث : التدريب على استخدام الفهارس فى سرعة الحصول على كتاب معين .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات تحريرية – شفوية – أنشطة ) .
نوفمبر

الدرس الأول : مراجعة عامة على ما تم دراسته من مراجع بالإضافة إلى بعض أنواع أخرى من المراجع مثل الموجزات الإرشادية وكيفية الاستفادة منها .

الدرس الثانى : تعريف التلاميذ ببعض أنواع المراجع الأخرى مثل الكتب السنوية والأدلة .

الدرس الثالث : يطلب من التلاميذ جمع معلومات من مصادر مختلفة ( كتب – دوريات – وسائل سمعية وبصرية ) وتجميعها وترتيبها تمهيداً لتعريف التلاميذ بكيفية عمل بحث .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات تحريرية – شفوية – أنشطة ) .
ديسمبر

الدرس الأول : تعريف التلاميذ الفرق بين الملخص والبحث من حيث الشكل – والمصادر ، يطلب من التلاميذ اعداد ملخصات لكتب وملخصات موضوعية جماعية تخدم المناهج الدراسية تحت إشراف الأخصائى .

الدرس الثانى : تعريف التلاميذ بمفهوم كلمة المحاضرة .

الدرس الثالث : يطلب من التلاميذ اختيار بعض الموضوعات للمحاضرات واشتراكهم فى الإعداد وما يتبع ذلك من اختيار الشخصيات المناسبة – اعداد مصادر المعلومات التى تخدم موضوع المحاضرة – واختيار الوقت والمكان المناسب – وعمل الدعاية الكافية لها .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوى – أنشطة ) .

يناير

تعريف التلاميذ بدور المكتبة فى خدمة البيئة المحيطة ، وأنشطة المعسكرات الثقافية . ( معسكر اقرأ )

الدرس الثانى : تقويم التلاميذ من خلال ماتم تدريسة من مهارات فى النصف الأول من العام الدراسى .
فبراير

الدرس الأول : مراجعة على مفهوم المناظرة ، ويطلب من التلاميذ اختيار بعض الموضوعات التى تصلح للمناظرات وتنفيذها تحت إشراف الأخصائى ومراجعة كل الخطوات .

الدرس الثانى : التدريب على اعداد المطويات ( مجلة الربع ساعة ) .

الدرس الثالث : مراجعة على أهمية التصنيف والفهرسة فى المكتبة والتركيز على تدريب التلاميذ عملياً على سرعة الحصول على كتب معينة مستخدما خطة لتصنيف ، وأيضا بالاستعانة بصندوق الفهارس .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوي – أنشطة ) .

مارس

الدرس الأول : مناقشة التلاميذ فى تشكيل جماعة أصدقاء المكتبة والدور المنوط بكل جماعة والأنشطة التى يمكن أن يمارسوها .

الدرس الثانى : تعريف التلاميذ بمفهوم كلمة أوعية المعلومات والاستعانة بما تحويه المكتبة من مصادر مختلفة فى توضيح الأوعية المختلفة للمعلومات .

الدرس الثالث : تعريف التلاميذ بمفهوم العلوم التطبيقية والعولم البحتة مع التوضيح بالاستعانة ببعض عناوين الكتب التى تحويها المكتبة .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( شفوى – أنشطة ) .

ابريل

الدرس الأول : شرح مفهوم كلمة تراجم .

الدرس الثانى : شرح مفهوم كلمة أدب اللغات ، واللغات .

تقويم النصف الثانى من العام الدراسى .

الدرس الثالث : شرح لأنشطة مهرجان القراءة للجميع ومواعيد فتح المكتبة .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات تحريرية – شفوية – أنشطة ) .


منهج التربية المكتبية للمرحلة الإعدادية


أولاً : الأهداف المعرفية :

أن يعرف الطالب أهمية المكتبة ودورها فى دعم مناهجه التعليمية ودعم الثقافة العامة .

أن يتعرف على المكتبة ودورها الإيجابى فى حياته الدراسية .

أن يتعرف على مكونات المكتبة من أوعية المعلومات المختلفة .

تنمية قدرات الطلاب على النقد والموازنة بين الأراء المختلفة نتيجة الاطلاع على الآراء المتباينة فى الموضوع الواحد , واتباع أسلوب المناظرات .

ثانيا ًالهداف المهارية :

أن يتعرف على أقسام المكتبة وبعض فروع المعرفة وترتيب الكتب على الرفوف .

أن يستخدم صندوق الفهارس فى الوصول للكتاب المراد بسهولة .

أن يتدرب على المهارات المكتبية والأنشطة التى تمارسها المكتبة وينفذها ويمارسها .
[11]


أن يسلك سلوكاً خلقياً واجتماعياً سليماً داخل المكتبة من خلال مشاركته فى جماعة أصدقاء المكتبة .

التدريب على أساليب وطرق استخدام بعض الجهزة السمعية والبصرية .

مساعدة الطالب على أن ينتقل إلى مرحلة الاعتماد على النفس فى اكتساب خبرات الحياة بتدريبه على الاستخدام الواعى للكتب والمراجع وغيرها من مقتنيات المكابة .

ثالثاً : الأهداف الوجدانية :


أن يحب المكتبة لإدراكه أهميتها فى توسيع مداركه وآفاقه .

أن يحب أخصائى المكتبة وخلق جو من الألفة بينهم .

أن يحب التعاون مع رفاقه فى المكتبة ويحافظ عليها .

معاونة التلميذ فى معالجة مشاكله فى القراءة وغيرها .

توزيع منهج التربية المكتبية
للصف الأول الإعدادى للعام الدراسى 2010/ 2011




الشهر
موضوع الدرس

سبتمبر وأكتوبر

مراجعة

الدرس الأول : مراجعة على أرقام التصنيف من 000 حتى 900 .

الدرس الثانى : أهمية التصنيف والفهرسة فى المكتبة .

الدرس الثالث : مفردات المكتبة : الكتاب – المرجع – الدروية .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوي – أنشطة ) .

نوفمبر

الدرس الأول : آداب المكتبة :- تسجيل الاسم فى سجل المترددين ..... الخ .

الدرس الثانى : المحافظة على جمال ونظافة المكتبة .

الدرس الثالث : العناية بالكتب والأثاث المكتبى .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .

ديسمبر

الدرس الأول : التعريف ببطاقة المصنف وكيفية ترتيبها فى صندوق الفهرس .

الدرس الثانى : أهمية المكتبة كمصدر أساسى للحصول على المعلومات والقراءة والتثقيف الذاتى وأهمية القراءة كمصدر أساسى للتعليم الذاتى المستمر .

الدرس الثالث : التعريف بأنواع أوعية ومصادر المعلومات ( الورقية واللاورقية ) .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوي – أنشطة ) .

يناير

مراجعة

شرح لأنشطة المكتبة خلال عطلة نصف العام .

فبراير

الدرس الأول : أنواع المكتبات ( المكتبات المدرسية – الفصل – المادة ) المكتبات العامة – المكتبات الجامعية – المكتبات قومية – المكتبات الخاصة – مكتبات الوزارات والهيئات .

الدرس الثانى : التعريف بنظام الاستعارة : التعريف بنوعية وعدد الكتب المسموح باستعارتها – التدريب على ملئ استمارة الاستعارة الخارجية – كارنية الاستعارة .

الدرس الثالث : إعادة شرح وتوضيح تشكيل جماعة أصدقاء المكتبة ووظيفة كل جماعة وأنشطتها .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .

مارس
مارس

الدرس الأول : مراجعة على خطة التصنيف بالمكتبة مع تدريب التلاميذ على كيفية سرعة الحصول على كتاب معين سواء عن طريق خطة التصنيف أو صندوق الفهرس .

الدرس الثانى : التعريف ببعض التعريفات الدقيقة لأقسام المعارف العامة – الفلسفة – الديانات ) .

الدرس الثالث : التمييز بين الرقم العام والرقم الخاص مع التدريب على كيفية تركيب الرقم الخاص .

الدرس الرابع : يطلب من التلاميذ اعداد بعض مجلات الحائط للمكتبة وإخراجها بطريقة صحيحة .

تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .

ابريل

الدرس الأول : مراجعة على اجزاء الكتاب مع توضيح كل جزء ، والتدريب العملى على ملئ استمارة الاستعارة الخارجية .

الدرس الثانى : يطلب من التلاميذ جمع معلومات من المصادر المختلفة لموضوع له صلة بالمنهج الدراسى .

الدرس الثالث : التعريف بمحتويات المكتبة من الأجهزة السمعية والبصرية .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أشطة ) .



[12]

توزيع منهج التربية المكتبية
للصف الثانى الإعدادى للعام الدراسى 2010/ 2011




الشهر
موضوع الدرس

سبتمبر واكتوبر

مراجعة عملى على

الدرس الأول : آداب دخول المكتبة وخطوات الاستعارة الخارجية .

الدرس الثانى : مراجعة عامة على أنواع المكتبات ، وأجزاء الكتاب .

الدرس الثالث : شرح لدور المتدربين المثقفين .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .

نوفمبر

الدرس الأول : التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب ( الخرائط – الرسوم – الهوامش – الجدوال – الملاحق – الكشافات – والمتميزين قائمة المحتويات وقائمة المصادر ) .

الدرس الثانى : شرح لأنواع الكشافات وأنواعها ( المؤلف – العنوان – الموضوع – بلدان – أعلام ) .

الدرس الثالث : التعريف بالندوة – والمحاضرة – والمناظرة والتمييز بينهما مع تنفيذ بعض من هذه الأنشطة .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .

ديسمبر

الدرس الأول : مراجعة على خطة التصنيف بالمكتبة والتعريف ببعض تفريعات ( العلوم الاجتماعية – اللغات – العلوم البحتة – العلوم التطبيقية ) .

الدرس الثانى : تدريب التلاميذ على استخدام بطاقات الفهرس فى سرعة الحصول على كتبا معين بطريقة مختلفة – التأكيد على محتويات البطاقة وبياناتها والمختصرات المستخدمة ) .

الدرس الثالث : درس عملى فى أنواع المراجع والتمييز بينها وبين الكتاب .

الدرس الرابع : مراجعة على مفهوم ( الندوات – المحاضرات – المناظرات ) .

الدرس الخامس : تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .

يناير

الدرس الأول : تنفيذ بعض الأنشطة الثقافية والتربوية ( ندوة – محاضرة – مناظرة ) .

شرح لأنشطة المكتبة خلال عطلة نصف العام .

فبراير

الدرس الأول : التعريف والتدريب على استخدام المراجع الآتية :

القواميس الحديثة – المعاجم اللغوية – الموسوعات – الأطالس – الخرائط .

الدرس الثانى : تابع المراجع : الموسوعات – الكتب السنوية – الأدلة – الموجزات الإرشادية .

الدرس الثالث : تعريف التلاميذ بالدوريات – أمثلة – مواعيد صدورها التمييز بين الدوريات والكتب والمراجع .

الدرس الرابع : تقويم لما تم دراسته من مهارات شفوياً وتطبيقات عملية .

مارس

الدرس الأول : شرح لبعض مصادر المعلومات السمعية والبصرية والاستفادة منها كمصادر للأبحاث – وصحافة المكتبة ... الخ .

الدرس الثانى : مناقشة التلاميذ فى بعض المشورعات التى يمكن للمكتبة أن تشارك بها فى مشروع المدرسة المنتجة .

الدرس الثالث : أهمية المكتبة فى خدمة المناهج الدراسية ( أبحاث – ملخصات متخصصة ) ويطلب من التلاميذ بالتعاون مع مدرس المواد لعمل أبحاث وملخصات فى المواد المختلفة .

الدرس الرابع : تعريفالتلاميذ بالدوريات , أمثلة للدوريات , مواعيد صدورها والتمييز بين الكتب والمراجع والدوريات .

تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .

ابريل

الدرس الأول : مراجعة عامة .

الدرس الثانى : شرح لأشطة مهرجان القراءة للجميع ومواعيد فتح المكتبات .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج المكتبة للصف 5ب ،6ب ،1ع ،2ع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماتم حذفه في منهج اللغة الانجليزية من اولي ابتدائي حتي تالتة ثانوي
» اهم سجلات المكتبة
» اهداف حصة المكتبة
» رسالة ترحيب بمناسبة افتتاح منتدى اصدقاء المكتبة
» شكرا لأمينة المكتبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدارس فاطمة الزهراء الخاصة بالديدامون :: الفئة الأولى :: اصدقاء المكتبة-
انتقل الى: