مدارس فاطمة الزهراء الخاصة بالديدامون
مرحبا بكم فى مدرستكم رايكم يهمنا فلا تبخل به


مدارس فاطمة الزهراء الخاصة بالديدامون حضانة **** ابتدائى ****** اعدادى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الرؤية والرسالة للتعليم الأساسى تخريج طلبة قادرين على مواكبة عصر المعلومات وسرعة تدفقها ، ومتميزين، ومدركين لأهميتها في تنمية وخدمة مجتمعهم ، ولديهم انتماء وحب للوطن***** الرسالة 1- استخدام إستراتيجيات حديثة في التدريس وتفعيل التكنولوجيا بالمدرسة . 2- تنمية حب المعرفة والابتكار لدى الطلبة ، والانتماء وحب الوطن . 3- تفعيل الأنشطة التربوية بالمدرسة 4- تدريب الطلبة على كيفية توظيف المعلومة لخدمتهم وخدمة مجتمعهم . 5- التنمية المهنية المستدامة لجميع العاملين بالمدرسة . 6- تفعيل المشاركة المجتمعية 7- أن تعمل المدرسة بروح الفريق كلٌ يعرف مسئولياته وواجباته .
الرؤيـــة لمرحلة رياض الأطفال تنشئة طفل مبتكر و متوازن وجدانيا و خلقيا و اجتماعيا و صحيا الرسالةلمرحلة رياض الأطفال  تـفعـيل مــراكز الـتعلم و الأركــان باستــخدام التكنولـوجيا الـحديثــة ، و توفير الأمن والســـلامة فى بيئــة الـروضة ، و توفير برامج لاكـتشــاف مواهب الطفـل   وتنميتها ، وإكــساب الأطفـــال الـقيم  الاخــلاقــية ، وعمل تنمية مهنية مستدامة للمعلمات ، و تفعيل دور المشاركـة المجتمعية.

شاطر | 
 

 منهج المكتبة للصف 5ب ،6ب ،1ع ،2ع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهال علم



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: منهج المكتبة للصف 5ب ،6ب ،1ع ،2ع   الإثنين مارس 14, 2011 7:13 pm

توزيع منهج التربية المكتبية
للصف الخامس الابتدائى للعام الدراسى 2010/ 2011


الشهر
موضوع الدرس

سبتمبر وأكتوبر

الدرس الأول : مراجعة على ما تم دراسته فى الصف الرابع من مهارات وأنشطة .

الدرس الثانى : بطاقة المؤلف : فائدتها – ترتيبها فى درج الفهرس مع التدريب على كيفية استخدامها فى الحصول على كتاب من على الرف .

الرس الثالث : بطاقة العنوان : فائدتها – ترتيبها فى درج الفهرس مع التدريب على كيفية استخدامها فى الحصول كتاب من على الرف .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوي – أنشطة ) .

نوفمبر

الدرس الأول : أهمية الفهرسة – والفرق بين بطاقة المؤلف وبطاقة العنوان من حيث مدخل البطاقة مع تدريب التلاميذ على كيفية استخراج كتاب باستخدام فهارس المكتبة .

الدرس الثانى : بيانات : بيانات البطاقة : التعريف بالبيانات المدونة بالبطاقة وأهم الاختصارات المستخدمة مثل ط للطبعة ، ص صفحة ، خ للخرائط ، ج للأجزاء .

الدرس الثالث : مراجعة : على كيفية ترتيب الحروف الهجائية لاسم المؤلف ( بطاقات المؤلف ) والعنوان ( البطاقة العنوان ) وتدريب التلاميذ على ترتيب البطاقات فى درج الفهرس .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته شفوي– أنشطة ) .

ديسمبر

الدرس الأول : المراجع : التعريف بالمرجع وأوجه الاختلاف بين الكتاب والمرجع .

الدرس الثانى : المعاجم اللغوية – أمثلة المعاجم اللغوية العربية والتدريب على كيفية استخدامها فى البحث عن المترادفات .

الدرس الثالث : القواميس : أمثلة لبعض القواميس – الفرق بين المعجم – القاموس – وكيفية ترتيب محتواه – وكيفية البحث عن معانى الكلمات .

الدرس الرابع : الأطالس : أهميتها .

الدرس الخامس : تقييم ما تم دراسته (شفوي – أنشطة ) .

يناير

شرح لأنشطة المكتبة أثناء عطلة نصف العام .

يطلب من التلاميذ اعداد ملخصات وألبومات .
فبراير

الدرس الأول : المناظرة : تعريفها – كيفية تنفيذها – طرح بعض الموضوعات للمناظرة .

الدرس الثانى : تنفيذ بعض المناظرات .

الدرس الثالث : الألبومات – يطلب من التلاميذ عمل البومات لبعض موضوعات الساعة ( مع مراعاة إعدادها إعداداً فنياً صحيحاً ) .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوي– أنشطة ) .

مارس

الدرس الأول : صحافة المكتبة : تعريف التلاميذ بالمجالات التى تصدرها المكتبة ( شهرية – ثابتة – حائطية – مطبوعة – إصدارات خاصة فى المناسبات ) .

الدرس الثانى : محتوى صحيفة المكتبة :

تعريف التلاميذ بالموضوعات التى يمكن أن تحتويها صحيفة المكتبة والتى تميزها عن أى مجلة مدرسية أخرى مثل " قرأت لك من المكتبة ، أخبار المكتبة ، التعريف لبعض المناسبات الدينية والقومية ومصادر المعلومات المتوفرة بالمكتبة، بعض المهارات المكتبية ، ما ورد حديثا للمكتبة من كتب ، أنشطة المكتبة .

الدرس الثالث : اعداد صحيفة المكتبة : شرح لكيفية إخراج الصحيفة الحائطية بطريقة فنية صحيحة .

الدرس الرابع : يطلب من التلاميذ اعداد مجلة للمكتبة واعداها بطريقة فنية صحيحة من حيث عدد الأعمدة – العنوان – أعضاء التحرير ...... الخ ) .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوية – أنشطة ) .

ابريل

الدرس الأول : مراجعة على فهارس المكتبة – وأهميتها – وأنواعها .

الدرس الثانى : مراجعة على المراجع وأنواعها وكيفية استخدامها .

الدرس الثالث : مراجعة على كيفية تنفيذ مناظرة ، صحفية المكتبة .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوي – أنشطة ) .

شرح لأنشطة مهرجان القراءة للجميع .









[10]
توزيع منهج التربية المكتبية
للصف السادس الابتدائى للعام الدراسى 2010/ 2011


الشهر
موضوع الدرس

سبتمبر وأكتوبر

مراجعة عامة على ما سبق دراسته

الدرس الأول : بطاقة المؤلف – أهميتها – كيفية ترتيب بطاقات فهرس المؤلف مع التطبيق الفعلى .

الدرس الثانى : بطاقة العنوان – أهميتها – كيفية ترتيب بطاقات فهرس العنوان مع التطبيق .

الدرس الثالث : التدريب على استخدام الفهارس فى سرعة الحصول على كتاب معين .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات تحريرية – شفوية – أنشطة ) .
نوفمبر

الدرس الأول : مراجعة عامة على ما تم دراسته من مراجع بالإضافة إلى بعض أنواع أخرى من المراجع مثل الموجزات الإرشادية وكيفية الاستفادة منها .

الدرس الثانى : تعريف التلاميذ ببعض أنواع المراجع الأخرى مثل الكتب السنوية والأدلة .

الدرس الثالث : يطلب من التلاميذ جمع معلومات من مصادر مختلفة ( كتب – دوريات – وسائل سمعية وبصرية ) وتجميعها وترتيبها تمهيداً لتعريف التلاميذ بكيفية عمل بحث .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات تحريرية – شفوية – أنشطة ) .
ديسمبر

الدرس الأول : تعريف التلاميذ الفرق بين الملخص والبحث من حيث الشكل – والمصادر ، يطلب من التلاميذ اعداد ملخصات لكتب وملخصات موضوعية جماعية تخدم المناهج الدراسية تحت إشراف الأخصائى .

الدرس الثانى : تعريف التلاميذ بمفهوم كلمة المحاضرة .

الدرس الثالث : يطلب من التلاميذ اختيار بعض الموضوعات للمحاضرات واشتراكهم فى الإعداد وما يتبع ذلك من اختيار الشخصيات المناسبة – اعداد مصادر المعلومات التى تخدم موضوع المحاضرة – واختيار الوقت والمكان المناسب – وعمل الدعاية الكافية لها .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوى – أنشطة ) .

يناير

تعريف التلاميذ بدور المكتبة فى خدمة البيئة المحيطة ، وأنشطة المعسكرات الثقافية . ( معسكر اقرأ )

الدرس الثانى : تقويم التلاميذ من خلال ماتم تدريسة من مهارات فى النصف الأول من العام الدراسى .
فبراير

الدرس الأول : مراجعة على مفهوم المناظرة ، ويطلب من التلاميذ اختيار بعض الموضوعات التى تصلح للمناظرات وتنفيذها تحت إشراف الأخصائى ومراجعة كل الخطوات .

الدرس الثانى : التدريب على اعداد المطويات ( مجلة الربع ساعة ) .

الدرس الثالث : مراجعة على أهمية التصنيف والفهرسة فى المكتبة والتركيز على تدريب التلاميذ عملياً على سرعة الحصول على كتب معينة مستخدما خطة لتصنيف ، وأيضا بالاستعانة بصندوق الفهارس .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوي – أنشطة ) .

مارس

الدرس الأول : مناقشة التلاميذ فى تشكيل جماعة أصدقاء المكتبة والدور المنوط بكل جماعة والأنشطة التى يمكن أن يمارسوها .

الدرس الثانى : تعريف التلاميذ بمفهوم كلمة أوعية المعلومات والاستعانة بما تحويه المكتبة من مصادر مختلفة فى توضيح الأوعية المختلفة للمعلومات .

الدرس الثالث : تعريف التلاميذ بمفهوم العلوم التطبيقية والعولم البحتة مع التوضيح بالاستعانة ببعض عناوين الكتب التى تحويها المكتبة .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( شفوى – أنشطة ) .

ابريل

الدرس الأول : شرح مفهوم كلمة تراجم .

الدرس الثانى : شرح مفهوم كلمة أدب اللغات ، واللغات .

تقويم النصف الثانى من العام الدراسى .

الدرس الثالث : شرح لأنشطة مهرجان القراءة للجميع ومواعيد فتح المكتبة .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات تحريرية – شفوية – أنشطة ) .


منهج التربية المكتبية للمرحلة الإعدادية


أولاً : الأهداف المعرفية :

أن يعرف الطالب أهمية المكتبة ودورها فى دعم مناهجه التعليمية ودعم الثقافة العامة .

أن يتعرف على المكتبة ودورها الإيجابى فى حياته الدراسية .

أن يتعرف على مكونات المكتبة من أوعية المعلومات المختلفة .

تنمية قدرات الطلاب على النقد والموازنة بين الأراء المختلفة نتيجة الاطلاع على الآراء المتباينة فى الموضوع الواحد , واتباع أسلوب المناظرات .

ثانيا ًالهداف المهارية :

أن يتعرف على أقسام المكتبة وبعض فروع المعرفة وترتيب الكتب على الرفوف .

أن يستخدم صندوق الفهارس فى الوصول للكتاب المراد بسهولة .

أن يتدرب على المهارات المكتبية والأنشطة التى تمارسها المكتبة وينفذها ويمارسها .
[11]


أن يسلك سلوكاً خلقياً واجتماعياً سليماً داخل المكتبة من خلال مشاركته فى جماعة أصدقاء المكتبة .

التدريب على أساليب وطرق استخدام بعض الجهزة السمعية والبصرية .

مساعدة الطالب على أن ينتقل إلى مرحلة الاعتماد على النفس فى اكتساب خبرات الحياة بتدريبه على الاستخدام الواعى للكتب والمراجع وغيرها من مقتنيات المكابة .

ثالثاً : الأهداف الوجدانية :


أن يحب المكتبة لإدراكه أهميتها فى توسيع مداركه وآفاقه .

أن يحب أخصائى المكتبة وخلق جو من الألفة بينهم .

أن يحب التعاون مع رفاقه فى المكتبة ويحافظ عليها .

معاونة التلميذ فى معالجة مشاكله فى القراءة وغيرها .

توزيع منهج التربية المكتبية
للصف الأول الإعدادى للعام الدراسى 2010/ 2011




الشهر
موضوع الدرس

سبتمبر وأكتوبر

مراجعة

الدرس الأول : مراجعة على أرقام التصنيف من 000 حتى 900 .

الدرس الثانى : أهمية التصنيف والفهرسة فى المكتبة .

الدرس الثالث : مفردات المكتبة : الكتاب – المرجع – الدروية .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوي – أنشطة ) .

نوفمبر

الدرس الأول : آداب المكتبة :- تسجيل الاسم فى سجل المترددين ..... الخ .

الدرس الثانى : المحافظة على جمال ونظافة المكتبة .

الدرس الثالث : العناية بالكتب والأثاث المكتبى .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .

ديسمبر

الدرس الأول : التعريف ببطاقة المصنف وكيفية ترتيبها فى صندوق الفهرس .

الدرس الثانى : أهمية المكتبة كمصدر أساسى للحصول على المعلومات والقراءة والتثقيف الذاتى وأهمية القراءة كمصدر أساسى للتعليم الذاتى المستمر .

الدرس الثالث : التعريف بأنواع أوعية ومصادر المعلومات ( الورقية واللاورقية ) .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته (شفوي – أنشطة ) .

يناير

مراجعة

شرح لأنشطة المكتبة خلال عطلة نصف العام .

فبراير

الدرس الأول : أنواع المكتبات ( المكتبات المدرسية – الفصل – المادة ) المكتبات العامة – المكتبات الجامعية – المكتبات قومية – المكتبات الخاصة – مكتبات الوزارات والهيئات .

الدرس الثانى : التعريف بنظام الاستعارة : التعريف بنوعية وعدد الكتب المسموح باستعارتها – التدريب على ملئ استمارة الاستعارة الخارجية – كارنية الاستعارة .

الدرس الثالث : إعادة شرح وتوضيح تشكيل جماعة أصدقاء المكتبة ووظيفة كل جماعة وأنشطتها .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .

مارس
مارس

الدرس الأول : مراجعة على خطة التصنيف بالمكتبة مع تدريب التلاميذ على كيفية سرعة الحصول على كتاب معين سواء عن طريق خطة التصنيف أو صندوق الفهرس .

الدرس الثانى : التعريف ببعض التعريفات الدقيقة لأقسام المعارف العامة – الفلسفة – الديانات ) .

الدرس الثالث : التمييز بين الرقم العام والرقم الخاص مع التدريب على كيفية تركيب الرقم الخاص .

الدرس الرابع : يطلب من التلاميذ اعداد بعض مجلات الحائط للمكتبة وإخراجها بطريقة صحيحة .

تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .

ابريل

الدرس الأول : مراجعة على اجزاء الكتاب مع توضيح كل جزء ، والتدريب العملى على ملئ استمارة الاستعارة الخارجية .

الدرس الثانى : يطلب من التلاميذ جمع معلومات من المصادر المختلفة لموضوع له صلة بالمنهج الدراسى .

الدرس الثالث : التعريف بمحتويات المكتبة من الأجهزة السمعية والبصرية .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أشطة ) .



[12]

توزيع منهج التربية المكتبية
للصف الثانى الإعدادى للعام الدراسى 2010/ 2011




الشهر
موضوع الدرس

سبتمبر واكتوبر

مراجعة عملى على

الدرس الأول : آداب دخول المكتبة وخطوات الاستعارة الخارجية .

الدرس الثانى : مراجعة عامة على أنواع المكتبات ، وأجزاء الكتاب .

الدرس الثالث : شرح لدور المتدربين المثقفين .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .

نوفمبر

الدرس الأول : التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب ( الخرائط – الرسوم – الهوامش – الجدوال – الملاحق – الكشافات – والمتميزين قائمة المحتويات وقائمة المصادر ) .

الدرس الثانى : شرح لأنواع الكشافات وأنواعها ( المؤلف – العنوان – الموضوع – بلدان – أعلام ) .

الدرس الثالث : التعريف بالندوة – والمحاضرة – والمناظرة والتمييز بينهما مع تنفيذ بعض من هذه الأنشطة .

الدرس الرابع : تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .

ديسمبر

الدرس الأول : مراجعة على خطة التصنيف بالمكتبة والتعريف ببعض تفريعات ( العلوم الاجتماعية – اللغات – العلوم البحتة – العلوم التطبيقية ) .

الدرس الثانى : تدريب التلاميذ على استخدام بطاقات الفهرس فى سرعة الحصول على كتبا معين بطريقة مختلفة – التأكيد على محتويات البطاقة وبياناتها والمختصرات المستخدمة ) .

الدرس الثالث : درس عملى فى أنواع المراجع والتمييز بينها وبين الكتاب .

الدرس الرابع : مراجعة على مفهوم ( الندوات – المحاضرات – المناظرات ) .

الدرس الخامس : تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .

يناير

الدرس الأول : تنفيذ بعض الأنشطة الثقافية والتربوية ( ندوة – محاضرة – مناظرة ) .

شرح لأنشطة المكتبة خلال عطلة نصف العام .

فبراير

الدرس الأول : التعريف والتدريب على استخدام المراجع الآتية :

القواميس الحديثة – المعاجم اللغوية – الموسوعات – الأطالس – الخرائط .

الدرس الثانى : تابع المراجع : الموسوعات – الكتب السنوية – الأدلة – الموجزات الإرشادية .

الدرس الثالث : تعريف التلاميذ بالدوريات – أمثلة – مواعيد صدورها التمييز بين الدوريات والكتب والمراجع .

الدرس الرابع : تقويم لما تم دراسته من مهارات شفوياً وتطبيقات عملية .

مارس

الدرس الأول : شرح لبعض مصادر المعلومات السمعية والبصرية والاستفادة منها كمصادر للأبحاث – وصحافة المكتبة ... الخ .

الدرس الثانى : مناقشة التلاميذ فى بعض المشورعات التى يمكن للمكتبة أن تشارك بها فى مشروع المدرسة المنتجة .

الدرس الثالث : أهمية المكتبة فى خدمة المناهج الدراسية ( أبحاث – ملخصات متخصصة ) ويطلب من التلاميذ بالتعاون مع مدرس المواد لعمل أبحاث وملخصات فى المواد المختلفة .

الدرس الرابع : تعريفالتلاميذ بالدوريات , أمثلة للدوريات , مواعيد صدورها والتمييز بين الكتب والمراجع والدوريات .

تقييم ما تم دراسته ( اداءات شفوية – أنشطة ) .

ابريل

الدرس الأول : مراجعة عامة .

الدرس الثانى : شرح لأشطة مهرجان القراءة للجميع ومواعيد فتح المكتبات .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منهج المكتبة للصف 5ب ،6ب ،1ع ،2ع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدارس فاطمة الزهراء الخاصة بالديدامون :: الفئة الأولى :: اصدقاء المكتبة-
انتقل الى: